أول سعودية تناقش الماجستير حول التنقيب الأثري في موقع آضاخ

0 139

المواطن السعودي – متابعات

في أول دراسة لطالبة سعودية عن الآثار، أتمت الطالبة مشاعل بنت نادر العتيبي رسالتها الماجستير في كلية السياحة والآثار تحت عنوان “موقع آضاخ دراسة آثارية ميدانية”.

تناول البحث العلميّ لدرجة الماجستير للطالبة مشاعل دراسة أثرية ميدانية لموقع (أوضاخ) والذي يقع شمال غرب منقطة الدوادمي، نظراً لأهميته التاريخية وقلة الدراسات حوله، ما تسبب في غموض في تحديد عمره الزمني وإلى أي فترة زمنية يتبع.

وفي هذا الصدد قالت الطالبة مشاعل بنت نادر العتيبي، إن العمل الميداني هو محور الدراسة والذي يعتبر من أبرز الوسائل لتحصيل المعلومات الدقيقة.

وأشارت إلى أنه رغم صعوبة العمل الميداني كوني (أول عنصر نسائي سعودي) يخوض هذه التجربة ويقوم بالتنقيب، إلا أن النتائج التي توصلت لها من خلال الحفرية كانت مرضية جداً.

وأوضحت أن المسح والتنقيب الأثري في موقع أوضاخ كشف عن وجود مقبرة إسلامية ووحدات سكنية والكثير من المعثورات الأثرية المصنوعة من الفخار و الحجر الصابوني والزجاج والتي من خلال دراستها بشكل تحليلي، اتضح أن الموقع يعود الى العصر الأموي والعباسي الإسلاميين.

وأكدت أن هذا الاكتشاف سيكون له الأثر الطيب في الدراسات اللاحقة للباحثين والمهتمين بالآثار، سواء باستكمال البحث في الموقع أو مقارنته بالمواقع المشابهة له في شبه الجزيرة العربية.

وعبرت الباحثة عن شكرها لدعم عائلتها ووكالة الآثار والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وجامعة الملك سعود، وأخيرا من أبناء المنطقة الذين لم يذخروا جهدا في مساعدتها وتوفير كافة الدعم المادي والمعنوي لإنجاح مشروعها.

أترك رد

Your email address will not be published.